ماذا قال زعماء العالم عن الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت

 






أمير الإنسانية، صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وأقوال تكتب بماء الذهب لزعماء العالم عن الأمير الراحل


بقلم: علي النوبي توفيق


انتقل إلى رحمة الله أمير الإنسانية صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الراحل الثلاثاء الماضي   بالولايات المتحدة الأمريكية عن عمر يناهز  91 عاما ،ووري جثمانه الثرى الأربعاء، وسط حزن عميق من المواطن والمقيم ودعوات من الجميع بالمغفرة والرحمة.. 

وعقب الوفاة، أعلن مجلس الوزراء الكويتي، الحداد لمدة 40 يوما وإغلاق الدوائر الرسمية لمدة 3 أيام اعتبارا من الثلاثاء، والمناداة بولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح أمير للبلاد.

وهنا توالت ردود أفعال الملوك والرؤساء والزعماء-والمسؤولين وكانت كلماتهم  التي نرى من خلالها مدى تقدير واحترام ملوك ورؤساء وزعماء العالم لأمير الإنسانية أمير دولة الكويت الراحل  عليه رحمة الله 



خادم الحرمين الشريفين : "لقد فقدنا أخاً عزيزاً وقائداً كرس حياته لخدمة وطنه وأمته العربية والإسلامية والمجتمع الإنساني، وحظي بمكانة مرموقة وتقدير مميز بين قادة وشعوب العالم، نعزي أنفسنا وكل أبناء الخليج والأمتين العربية والإسلامية"، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية (واس).




ونعى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة أمير دولة الكويت، معتبرا أن البحرين والأمتان العربية والإسلامية خسرت بوفاته قائدا حكيما كرس حياته في خدمة شعبه وأمته ودينه وخدمة الإنسانية وستظل أعماله ومنجزاته راسخة في الوجدان وستبقيه نموذجا يحتذى به في القيادة والبذل والعطاء، مستذكرا بصمات الفقيد البارزة في نهضة دولة الكويت وتطورها في كافة الميادين، وبدوره في دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتوطيد أركانها.





ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد، نعى أمير الكويت، قائلا إنه "رجل الحكمة والتسامح والسلام، وأحد رواد العمل الخليجي المشترك، مؤكدا أن مواقفه ستظل في  خالدة في ذاكرة الأجيال".



أما حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد فقد نعى أمير الكويت ووصفه بأنه أب الكويت الحاني، وقلب الخليج النابض وأمير الإنسانية النبيل.










جهة أخرى، نعى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد أمير الكويت، وقال وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في تغريدة عبر تويتر، إننا "نعزي أنفسنا وأهلنا في دولة الكويت والشعب الخليجي والعربي بوفاة أمير الإنسانية









نعى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمير الكويت، وقال إن الأمة العربية والإسلامية فقدت قائدا من أغلى رجالها.













ونعى العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني: "فقدنا اليوم أخاً كبيراً وزعيماً حكيماً مُحبّاً للأردن سمو الشيخ صباح الأحمد رحمه الله كان قائداً استثنائياً وأميراً للإنسانية والأخلاق، كرّس حياته لخدمة وطنه وأمته ولم يتوانَ في مساعيه الخيّرة عن بذل كلّ جهدٍ لوحدة الصف العربي، نعزي أنفسنا والشعب الكويتي الشقيق بهذا المُصاب الجلل"، حسب قوله.










عى الرئيس العراقي، برهم صالح، أمير الكويت وقال: "الشيخ صباح كان زعيما حريصا على شعوب المنطقة".








نعى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمير الكويت، ونوه "بمواقفه العظيمة وجهوده في سبيل إحلال السلام في اليمن".











 أعرب الرئيس اللبناني ميشال عون عن ألمه الشديد "لغياب أمير الكويت عن عمر قضاه في خدمة بلده وشعبه والدول العربية الشقيقة وقضاياها"، معتبرا أنه "كان مثالا للمروءة والاعتدال والحكمة".










نعت وكالة المغرب العربي للأنباء (الوكالة المغربية الرسمية) يوم أمس الثلاثاء وفاة سمو أمير البلاد الراحل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد الذي وصفته بأنه «رجل الحكمة والتسامح».

وقالت الوكالة الرسمية إنه برحيل الشيخ صباح الأحمد تودع الأمة العربية واحدا من قادتها الحكماء








، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن فلسطين خسرت برحيل الصباح قائدا عربيا وزعيما للإنسانية عز نظيره، أفنى حياته في خدمة أبناء شعبه وأمته والإنسانية جمعاء، ووقف دائما إلى جانب قضيتنا الوطنية، وإلى جانب شعبنا الفلسطيني، وقضايا أمته العادلة.








نعى رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبدالفتاح البرهان وأعضاء المجلس أمير الكويت، وقالوا في بيان "ننعي قائدا عربيا بارزا كرس حياته لخدمة وطنه وأمته العربية والإسلامية ورفعة شأنها عبر مواقف مشهودة من أجل تحقيق التضامن العربي، ووهب حياته لنهضة بلاده والدفاع عن قضاياها بكل صدق وأمانة وإخلاص، وأسهم في تعزيز العلاقات التاريخية والأخوية بين الشعبين السوداني والكويتي، فضلا عن مواقف بلاده الداعمة للسودان في كافة المحافل الإقليمية











ونعى أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أمير الكويت واستذكر الحس العروبي الصادق الذي تمتع به الراحل، ومواقفه المُشرفة في خدمة القضايا العربية، ومساعيه للحفاظ على وحدة الصف العربي بحكمته المعهودة، وتمسكه المستمر بالحوار كنهجٍ لحل المُشكلات المستعصية.









نعت منظمة التعاون الإسلامي أمير الكويت، وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن خالص تعازيه وأصدق مواساته لحكومة دولة الكويت، والشعب الكويتي وعائلة الفقيد والأمة الإسلامية جمعاء، لهذه الخسارة الكبيرة، قائلا: "كان صوتا للحكمة والاعتدال ويتمتع بمكانة عالية بين قادة العالم وله مواقفه السياسية والإنسانية التي يشهد لها الجميع".









 
 
نعى البرلمان العربي أمير الكويت، وأكد رئيسه الدكتور مشعل بن فهم السُّلمي أن "الأمة العربية فقدت برحيل الشيخ صباح الأحمد الصباح زعيماً وقائداً مخلصاً للكويت وللأمة العربية والإسلامية لما كان يتمتع به من رؤية حكيمة تجسدت في الأعمال التي قام بها طوال فترة حياته"






 قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: 
الأمير الراحل كان صديقا ودبلوماسيا لا مثيل له.








ملك هولندا:
ستفتقد الشيخ صباح الأحمد  كثيرا، نعرب عن أعمق تعازينا لشعب الكويت














نعى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الشيخ صباح، مشيدا "بالمساهمات الشخصية لأمير الكويت في الاستقرار الإقليمي والمساعدات الإنسانية التي ستبقى في الذاكرة لزمن طويل".








الأمين العام للأمم المتحدة نعى أمير الكويت، قائلا: "الشيخ صباح كان رمزا استثنائيا للسلام والحكمة".









عبرت باكستان عن عمق تعازيها ومواساتها لفاة أمير الكويت، و قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان إن "مساهماته في علاقات الباكستانية الكويتية ستظل في الذاكرة دوما".







وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ وين بين في تصريح صحفي أن «الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حظي بمحبة شعب الكويت واحترام المجتمع الدولي ولعب دوراً مهماً في تطوير وازدهار بلاده».

وأضاف أن «الأمير الراحل عمل كذلك على تحقيق السلام والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، وقدم مساهمات مهمة لتطوير العلاقات التي تجمع الصين بدولة الكويت».






اعرب رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي اليوم الثلاثاء عن حزنه العميق لوفاة صاحب السمو أمير البلاد الراحل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وقال مودي في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع (تويتر) للتواصل الاجتماعي إن بلاده "فقدت صديقا مقربا بوفاة أمير الكويت الراحل".

وأضاف ان الشيخ صباح الأحمد لعب دورا رياديا في تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند والكويت مؤكدا انه كان دائما يهتم بشكل خاص بالجالية الهندية في الكويت.







أعرب رئیس الوزراء الیاباني یوشیھدي سوغا الیوم الاربعاء عن خالص تعازیه لدولة الكویت حكومة وشعبا في وفاة حضرة صاحب السمو امیر البلاد الشیخ صباح الاحمد الجابر الصباح قائلا “انھا خسارة جسیمة للمجتمع الدولي”.

واضاف سوغا في بیان صادر عنه “لقد حزنت بشدة لسماع نبأ وفاة صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح وأود أن أتقدم بالنیابة عن حكومة وشعب الیابان بأحر التعازي لشعب دولة الكویت.







وزير خارجية فرنسا لودريان: 

"فرنسا علمت بحزن بوفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وهي تتقدم بأحر التعازي لعائلته وللشعب الكويتي 

وأضاف :" خلال مسيرته قاد الأمير الكويت على طريق الاستقرار والحداثة. كان رجل سلام وحوار"











رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو اليوم إن سمو أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كرس حياته لخدمة وطنه العزيز وتم الاحتفاء به في كل أنحاء العالم قائداً عظيماً للعمل الإنساني.




تنعي مجلة الاقصر الدولية وجريدة الاقصر الدولية صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الراحل ..
متوجهين  إلى الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته 
وهو ارحم الراحمين.

0/أكتب تعليق

أحدث أقدم